Hasil Bahtsul Masa'il Pondok Pesantren Roudlotul Anwar
Hasil Bahtsul Masa'il
Pondok Pesantren Putri Roudlotul Anwar
2019
1.
DILEMA
SAAT RESEPSI PERNIKAHAN
Deskripsi
Masalah
Di sebuah daerah ada seorang wanita cantik
sebut saja namanya Fakhira Zahira (Nama Samaran), di saat waktu yang telah
dinanti – nanti tiba, dia dinikahi oleh pria idamannya, karena dilihat tamu
undangan yang begitu banyak, fakhira sadar penampilannya harus super perfect,
namun dia bingung menjalani prosesi pernikahan dikarenakan dia harus dimake up dalam
waktu lama dan untuk me make upnya juga membutuhkan waktu yang sangat lama ( kurang lebih 2 jam), atas saran perias
dia tidak bisa melunturkan make upnya untuk melaksanakan sholat, padahal dia
adalah wanita yang sholihah yang taat beribadah.
NB : Jika di
make up sebelum dhuhur maka sholat dhuhurnya terlewati karena selesai acaranya
sudah masuk waktu ashar atau jika di make up setelah dhuhur sholat asharnya terlewati
karena selesai acaranya sudah masuk waktu maghrib.
Pertanyaan :
a. Dengan permasalahan
seperti di atas, apakah Fakhira di perbolehkan menjama’ sholatnya ( taqdim
maupun ta’khir) ?
Jawab : Di
perbolehkan, karena adanya suatu hajat dan hal tersebut tidak dijadikan sebuah
kebiasaan.
Refrensi :
كفاية
الاخيار ص ١٤٥ ج ١
قال
الأسنائي : وما اختاره النووي نص الشافعي في مختصر المزني ويؤيده المعنى أيضا
فإن المرض يجوز الفطر كالسفر فالجمع أولى بل ذهب جماعة من ا لعلماء الى جواز
الجمع في الحضر للحاجة لمن لا يتخذه عادة . وبه قال ابو ا سحق المروزى ونقله عن
القفال وحكا ه الخطابي عن جماعه من اصحاب الحدىث واختاره بن المنذرمن اصحابناوبه
قال اشهب من اصحاب مالك.وهو قول ابن سيرين.ويشهد له قول ابن عباس رضي الله عنها
.اراد ان لايحرج امته حين ذكران رسول لله(جمع با لمدينة بين الظهر والعصر
والمغرب والعشاءمن غيرخوف ولامطر , فقال سعيد بن جبير : لما يفعل ذلك ؟ فقال :
لئلا يحرج امته). فلم يعلله بمرض ولا غيره واختار الخطابي من اصحابنا انه يجوز
الجمع بالوحل فقط والله اعلم.
|
ترشيح
المستفيدين ١٣٥
قال السيد
يوسف البطاح في تشنيف السمع ومن الشافعية وغيرهم من ذهب الي جوازالجمع
تقديمامطلقا لغيرسفر ولامرض ولاغيرهما من الاعذار.قال النماري رحمه اللهيعني
ان القائلين بهذاابن سيرين وربيعه الرءي والقفال الصغير واشهب من المالكية ابن
المنذر والقفال الكبير واحمد بن حنبل وعن جماغةجوازه ما لم يتخذه عادة وهم غير
محصورين هذا في جمع التقديم .
|
( بغية المسترشدين ص ٧٧ ) فائدة
لناقول
بجواز الجمع فى السفر القصير اختاره البندنيجى و ظاهر الحديث جوازه ولو فى الحضر
كما فى شرح مسلم وقال الخطابى عن ابى اسحق جوازه فى الحضر للحاجة وان لم يكن خوف
ولا مطر ولا مرض وبه قال ابن منذر.
(النفحات ص ١٢
)
قال فى
الفوائد وكذا يجوز الاخذ والعمل لنفسه بالاقوال والطرق والوجوه الضعيفة الا
بمقابل الصحيح فان الغالب فيه انه فاسد ويجوز الافتاء به للغير بمعنى الارشاد به.
|
b.
Jika tidak diperbolehkan,
bagaimana solusinya ?
Jawab :
SOAL
GUGUR
c. Dalam acara tersebut,
apakah tamu laki – laki diperbolehkan memandang wajah Fakhira yang cantiknya begitu
mempesona ?
Jawab :
Boleh, ketika
ada hajat dan memandangnya tidak menimbulkan syahwat dan fitnah tapi jika berpotensi
terjadinya fitnah maka hukumnya tidak boleh / haram.
Refrensi :
كتاب " الأشباه والنظائر "
للسيوطي (ص/٨٨)
يقول الآمام النووي رحمة الله
"إذا كانت حاجة شرعية
فيجوز النظر , كما في حالة
البيع, والشراء, والتطبب, والشهادة ونحو ذلك ولكن يحرم النظر في هذه
الحال بشهوة فإن الحاجة تبيح
النظر للحاجة اليه, وأما الشهوة
فلاحاجة اليها انتهى"
|
روائع البيان ج ٢ صــــــــ ١٦٧
وذهب ابن كثير رحمه الله تعالى الى أن المرأة
منهية عن كل شيء يلفت النظر اليها ، او يحرك شهوة الرجال نحوها ومن ذلك انها
تنهى عن التعطر والتطيب عند خروجها من بيتها فيشم الرجال طيبها.
اداب الإسلام صــــــــ ٦
ويستحب اظهار الزفاف وإعلانه وإشهاره بين الناس
ليشهده الخاص والعام لقوله صلى الله عليه وسلم "اعلنوا النكاح واجعلوا في
المساجد واضربوا عليه بالدفوف" رواه الترمذي , وفي روايته "فافصل بين
الحلال والحرام والإعلان" وينبغي ان نحذر من الأسراف والتفاخر في المظاهر الذي
يسبب كثيرا من الفتن والمضار الدينية والدنيوية. وينبغي ان يجتنب العادات
الفاسدة التي تجري بين الناس اليوم كدخول الزوج بين الناس ودخول اخوانه واهله
معه واختلاط هؤلاء باهل الزوجة واقاربها واخذهم الصور الفتوغرافية دون حياء من
الله ودون غيرة على الحرمات الى ان قال وهو لعمري قبيح وبالحرمين أقبح
اهــــــــ
|
متن
فتح الوهاب ج ٢ ص٣٢
لا نظر لحاجة كمعاملة وشهادة وتعليم وحيث حرم نظر حرم
مس ويباحان لعلاج كفصد بشرطه
روضة
الطالبين ص ١١٧۰
الضرب
الاول نظر الرجل الى المرأة فيحرم نظره الى عورتها مطلقا والى وجهها وكفيها
إن خاف فتنة
|
اسعاد
الرفيق ص ٦٧
ومن
معاصى العين النظر بها من الذكر الى شيئ من جميع بدن أحد من النساء الاجنبيات مع
القصد. ( تنبيه ) عد فى الزواجر نظر الأجنبية وخوف فتنة ولمسها كذلك
|
d. Jika tidak diperbolehkan,
apakah bagi seorang laki – laki haram menghadiri acara resepsi pernikahan ?
Jawab :
SOAL
GUGUR
Sa’il
: Madin Roudlotul Ma’ruf
2.
SHOLAT
FARDHU DI KENDARAAN
Dekripsi
Masalah
Bepergian
sudah menjadi sebuah kebutuhan bagi sebagian besar masyarakat Indonesia. Sarana
transportasi umum yang nyaman dan memadai membuat masyarakat lebih memilih menggunakan
kendaraan umum dari pada kendaraan pribadi. Namun, minimalnya pengetahuan agama
pengelolaan sarana transportasiseringkali menimbulkan berbagai dilema. Sebut
sja kang Maman, seorang santri yang ingin mudik pulang kampung dengan Kereta
Api. Setelah membeli tiket secara online, ia pun berangkat untuk mudik ke
kampung halaman. Namun, ia kebingungan dengan cara shalat yang harus ia
lakukan. Karena menurutnya syarat sholat menghadap kiblat sangat sulit dipraktekkan,
mengingat Kereta Api tidak selalu menghadap kiblat. Begitu juga syarat berdiri,
walaupun mungkin untuk dipraktekkan, namun cukup sulit lantaran goncangan yang
terjadi di dalam kereta. Belum lagi kvtika berdiri ia merasa malu dilihat oleh
para penumpang. Akhirnya, ia memutuskan shalat dengan duduk.
Pertanyaan :
a. Bagaimana hukum
sholat fardhu dalam Kereta Api yang dilaksanakan tanpa berdiri dengan pertimbangan
sebagaimana dalam deskripsi ?
Jawab :
Hukumnya sah
karena adanya masyaqqoh ( kesulitan / kerepotan ) apabila sholat dengan berdiri,
dan hilangnya kekhusyu’an.
Refrensi :
إثمد العينين
صــــــــ ٣٥
من خاف من نزوله مشقة شديدة او فوت رفقة يتوحش
بفوتها صلى الفرض راكبا بحسب حاله، وهل يعيد ؟ في التحفة : يحمل القول بالإعادة
على من لم يستقبل القبلة او لم يتم الأركان، وقال الرملي : صلى واعاد
حاشية الجمل ج 1 صــــــــ 320
ولو صلى فرضا على دابة الخ ما نصه اما العاجز عن
النزول عنها كـأن خشي منه مشقة لا تحتمل عادة او خوف الرفقة وان لم يحصل له الا
مجرد الوحشة على ما اقتضاه اطلاقهم فيصلي عليها على حسب حاله قال القاضي ولا
اعادة عليه.
|
المجموع
الجزء ٣ صحيفه ٢٢٣
(فَرْعٌ)
قَالَ اَصْحَابُنَا وَلَوْ حَضَرَتْ الصَّلاَةُ المَكْتُوْبَةُ وَهُمْ
سَائِرُوْنَ وَخَافَ لَوْ نَزَلَ لِيُصَلِّيَهَا عَلَى الأَرْضِ اِلَى
القِبْلَةِ انْقِطَاعًا عَنْ رُفْقَتِهِ اَو خَافَ عَلَى نَفْسِهِ اَوْ مَالِهِ
لَمْ يَجُزْ تَرْكُ الصَّلاَةِ وَاِخْرَاجُهَا عَنْ وَقْتِهَا بَلْ يُصَلِّيْها
عَلَى الدَّابَّةِ لِحُرْمَةِ الوَقْتٍ وَتَجِبُ الإِعَادَةُ لِئَنَّهُ عُذْرٌ
نَادرٌ هَكَذَا ذَكَرَ المَسْأَلَةَ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ صَاحِبُ التَّهْدِيْبِ
وَالرَّافِعِيُّ وَقَالَ القَاضِي حُسَيْنٌ يُصَلِّيْ عَلَى الدَّابَّةِ كَمَا
ذَكَرْنَا قَلَ وَوُجُوْبُ الإِعَادَةِ يَحْتَمِلُ وَجْهَيْنِ اَحَدَهُمَا
لاَتَجِبُ كَشِدَّةِ الخَوْفِ وَالثَّانِي تَجِبُ لِأَنَّ هَذَا نَادِرٌ
|
فتح المعين
(ص١٧)
(ولعاجز
شق عليه قيام) بان لحقه به مشقة شديدة بحيث لا تحتمل عادة وضبطها الإمام بان
تكون بحيث يذهب معها خشوعه (صلاة قاعدا) كراكب سفينة خاف نحو دوران رأس ان قام
وسلس لا يستمسك حدثه الابالقعود وينحنى القاعد بالركوع بحيث تحاذى جبهته ما قدام
ركبتيه
ترشيح
المستفيدين ص٥١
قوله
نفل سفر) خرج به الفرض ولو نذرا او جنبا فلا يصليه راكبا ولا ماشيا وان استقبل
وطال سفره لان الاستقرار شرط له نعم ان خاف من نزوله مشقة شديدة او خاف فوات
الرفقة ان تفخش صلى راكبا بحسب حاله واعاد عند م ر , وفي التحفة ويحمل القول
بالاعادة على من لم يستقبل او لم يتم الاركان
|
b. Adakah pendapat
yang memperbolehkan saholat fardhu dilaksanakan dengan cara menghadap ke arah
yang sesuai dengan tujuannya ?
Jawab : ada
Refrensi :
(توشيخ على فتح القريب المجيب)
ويسقط وجوب
الاستقبال في غريق على لوح لا يمكنه الاستقبال ومربوط لغير القبلة وعا جز لم يجد
موجها وخاءف من نزوله عن را حلته على نفس او مال انقطاعا عن رفقة (فرضا كانت
الصلاة او نفلا).
( نها ية
الزين)
والحاصل انه
يسقط وجوب الاستقبال في صور: منها غريق على لوح لا يمكنه الاستقبال.ومنها مربوط
الى غير القبلة. ومنها عاجز لم يجد من
يوجهه. ومنها خاءف من نزوله عن راحلته
على نفس او مال او انقطاعا عن رفقة.
|
ترشيح
المستفيدين ص ٥١
قوله
نفل سفر) خرج به الفرض ولو نذرا او جنبا فلا يصليه راكبا ولا ماشيا وان استقبل
وطال سفره لان الاستقرار شرط له نعم ان خاف من نزوله مشقة شديدة او خاف فوات
الرفقة ان تفخش صلى راكبا بحسب حاله واعاد عند م ر , وفي التحفة ويحمل القول
بالاعادة على من لم يستقبل او لم يتم الاركان
|
نهاية
الزين، ص : ٥٤
وان
كان راكبا في مرقد اوهودج اومحفة او نحوها اوفي سفينة وهو غير ملاح فان جميع من
ذكر ان امكنهم الاستقبال في جميع صلاتهم واتمام جميع الاركان جاز لهم التنقل
والاوجب تركه
|
Sa'il : PP. Roudlotul Anwar
Sukorejo,
11 Januari 2020
Pengasuh
Pondok Pesantren Putra – Putri
ROUDLOTUL
ANWAR
KH. TOLKHAH
MAHFUDZ
|
Okay then...
BalasHapusThis may sound a little creepy, maybe even a little "out there..."
BUT what if you could simply push "PLAY" to listen to a short, "musical tone"...
And suddenly attract MORE MONEY into your life?
I'm talking about BIG MONEY, even MILLIONS of DOLLARS!!!
Think it's too EASY? Think this couldn't possibly be for REAL???
Well, Let me tell you the news...
Many times the most magical blessings in life are the easiest to GET!!!
In fact, I will PROVE it to you by letting you listen to a real-life "miracle wealth building tone" I developed...
You simply hit "PLAY" and the money will start coming into your life.. starting almost INSTANTLY..
CLICK here to PLAY the mysterious "Miracle Abundance TONE" - it's my gift to you!!!